کد مطلب:58448 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:284
فمنها: ما جاء به التنزیل وهو: الرسول، النبیّ، الاُمی: فی قوله: (الّذین یتّبعون الرّسول النبیّ الامی الذی یجدونه مكتوباً عندهم فی التَّوراة والاِِنجیل)[1] . والمزّمل والمدّثّر: فی قوله تعالی: (یا أیّها المُزّمّل)[2] (یا أیّها المدّثّرُ)[3] . والنذیر المبین: فی قوله تعالی: (قُل اِنّی اَنا النَّذیرُ المُبینُ)[4] . وأحمد: فی قوله تعالی: (وَمُبَشّراً بِرَسُولٍ یأتی مِنْ بَعدی اسمُه أحمد)[5] . ومحمّد: فی قوله تعالی: (محمّد رَسولُ اللهِ)[6] . والمصطفی: فی قوله تعالی: (اللهُ یَصطفی مِنَ الملائكةِ رُسُلاً وَمِنَ النّاس)[7] . [صفحه 48] والكریم: فی قوله تعالی: (إنّهُ لقَولُ رسولٍ كَریمٍ)[8] . وسمّاه سبحانه نوراً: فی قوله: (قَد جاءَكُم مِنَ اللهِ نورٌ وكِتابٌ مُبینٌ)[9] . ونعمة: فی قوله تعالی: (یَعرِفُونَ نِعمَةَ اللهِ ثُمّ ینكرُونَها)[10] . ورحمة: فی قوله تعالی: (وَما اَرسلنَكَ إلاّ رَحمةً لِلعالَمینَ)[11] . وعبداً: فی قوله تعالی: (نَزَّل الفُرقان علی عَبِدِه)[12] . ورؤوفاً رحیماً: فی قوله: (بالمُؤمنینَ رَؤفٌ رَحیمٌ)[13] . وشاهداً، ومبشراً، ونذیراً، وداعیاً: فی قوله تعالی: (اِنّا اَرسلناكَ شَاهداً ومَبُشَراً ونَذیراً، وَداعیاً اِلی الله باذِنِه وَسِراجاً مُنیراً)[14] . وسمّاه منذراً: فی قوله تعالی: (انما أنت منذر)[15] . وسماه عبدالله: فی قوله تعالی:(وَانّه لمّا قام عَبدُ الله یَدعُوهُ كادُوا یَكُونُونَ عَلَیهِ لِبَدا)[16] . وسمّاه مذكرّاً: فی قوله تعالی: (اِنّما اَنتَ مُذكِّر)[17] . وسمّاه طه، ویس. [صفحه 49] ومنها: ما جاءت به الاَخبار: ذكر محمّد بن إسماعیل البخاری فی الصحیح عن جبیر عن مطعم قال: سمعت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یقول: «إنّ لی أسماء: أنا محمّد، وأنا أحمد، وأنا الماحی یمحو الله بی الكفر، وأنا الحاشر یحشر الناس علی قدمی، وأنا العاقب الذی لیس بعده أحد»[18] . وقیل: أن الماحی الذی یمحی به سیّئات من اتّبعه. وفی خبر آخر: المقفّی، ونبیّ التوبة، ونبیّ الملحمة، والخاتم، والغیث، والمتوكّل[19] . وأسماؤه فی كتب الله السالفة كثیرة منها: مؤذ مؤذ بالعبرانیّة فی التوراة، وفارق فی الزّبور[20] . وروی أبو بكر أحمد بن الحسین البیهقی فی كتاب دلائل النبوّة: بإسناده عن الاَعمش، عن عبایة بن ربعی، عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «إنّ الله عزّ وجل قسّم الخلق قسمین فجعلنی فی خیرهما قسماً، وذلك قوله فی: (وَاَصحابُ الیمین)[21] (وَاَصحابُ الشّمالِ)[22] فأنا من أصحاب الیمین وأنا خیر أصحاب الیمین. ثمّ جعل [صفحه 50] القسمین أثلاثاً، فجعلنی فی خیرها ثلثاً فذلك قوله: (فَاَصحابُ المیمنة)[23] (وَاَصحابُ المَشئمَة)[24] (السّابقونَ السّابِقُون)[25] فأنا من السابقین وأنا خیر السابقین، ثمّ جعل الاَثلاث قبائل فجعلنی فی خیرها قبیلة وذلك قوله: (وَجَعلناكُم شُعُوباً وَقَبائِلَ)[26] الآیة، فأنا أتقی ولد آدم وأكرمهم علی الله ولا فخر، ثمّ جعل القبائل بیوتاً فجعلنی فی خیرها بیتاً وذلك قوله عزّ وجل: (اِنّما یُریدُ الله لیُذهبَ عَنكُم الرّجس اَهلَ البَیتِ وَیُطّرِكُم تَطهِیراً)[27] فأنا وأهل بیتی مطهّرون من الذنوب»[28] . وروی الشیخ أبو عبدالله الحافظ بإسناده، عن سفیان بن عیینة أنه قال: أحسن بیت قالته العرب قول أبی طالب للنبّی صلّی الله علیه وآله وسلّم: وشقّ له من اسمه كی یُجلّهُ وقال غیره: إنّ هذا البیت لحسّان بن ثابت فی قطعة له أوّلها: ألم تر أنّ الله أرسل عبده ومن صفاته التی جاءت فی الحدیث: راكب الجمل، وآكل الذراع، ومحرّم المیتة، وقابل الهدیّة، وخاتم النبوّة، وحامل الهراوة، ورسول [صفحه 51] الرحمة. ویقال: إنّ كنیته فی التوراة أبو الاَرامل، واسمه صاحب الملحمة[31] . وروی أنّه قال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «أنا الاَول والآخر، أوّل فی النبوّة وآخر فی البعثة»[32] . [صفحه 52]
وأمّا أسماؤه وصفاته صلوات الله علیه وآله:
فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمد[29] .
ببرهانه والله أعلی وأمجد[30] .
صفحه 48، 49، 50، 51، 52.